بروتوكول الدمج








بروتوكول الدمج



       تم تأسيس هذا البرنامج من قبل داليا سليمان رئيسة الجمعية المصرية للأوتيزم بالتعاون مع مدرسة الأفق الجديد "نيو هورايزن" في عام 2005 بعد الانتهاء من أطروحة الماجستيرفي التوحد عن "دمج الأطفال التوحديين في مصر"والتي حصلت عليها عام 2002 من كلية التربية في جامعة برمنغهام.
     يبدأ البرنامج بعد أن ينهي الأطفال المستويات الثلاثة من برنامج السلوك اللفظي (VB) والعمل علي المهارات ما قبل الأكاديمية في مركز متخصص.
    في سن الرابعة يبدأ أن يخصص لكل طفل معلم مرافق /معلم دعم بناء علي احتياجات الطفل (انظر الي القسم الخاص بمدرس الظل)، ويقوم هذا المعلم بالعمل علي أدوات KG1 في المركز ويعد الطفل للاستعداد للمقابلة الشخصية ، وينتقل الطفل الي فصل ما قبل المدرسة في المركز والذي يتعلم فيه مهارات جماعية مثل :الجلوس مع مجموعة و رفع اليد للإجابة عن سؤال والنقل من السبورة والوقوف في صف مع زملاءه....

    ثم يبدا الوالدين في بتجهيز "اوراق الدمج " التي تطلبها وزارة التربية والتعليم المصرية ،ثم يسجل الطفل في الادارة التعليمية ويقيد بشكل رسمي في النظام التعليمي.
      ثم يرسل أخصائي نفسي تربوي من المركز المتخصص نموذج إحالة إلى المدرسة ، مع ذكر تفاصيل عن الطفل (العمر والتشخيص ومستوى الصف الموصى به وملاحظات محددة عن الطفل)، ثم يتم ترتيب موعد المقابلة.

    في بعض الأحيان (على حسب كل حالة ، يزور الطفل المدرسة عدة مرات قبل المقابلة لإعداده للمقابلة وتقليل القلق، ويتم ذلك من خلال المركز من خلال ارسال معلم  دعممعه.

مقابلة المدرسة:
  يحضر الطفل الي مقابلة المدرسة"الانترفيو" مع والديه ومعلم الدعم ،في البداية يقوم معلم  الدعمأمام الشخص القائم بالتقييمبالعمل مع الطفل من خلال ادوات مألوفة له (التي يعمل بها في المركز) ،ليري الشخص القائم بالتقييم الطفل يعمل باطمئنان ثم يقوم بمشاركة معلم الدعم والعمل مع الطفل ،مع مراعاة أن يكون المعزز موجود مع الطفل ويعززبالطريقة المعتاد  العمل عليها معه،نحن نحاول نقل "نظام العمل" التي يستخدمه الطفل في المركز الي المدرسة لنسهل عليه عملية الانتقال،بعض الأطفال يستجيبون بشكل أفضل في حالة عدم وجود والديهم في الغرفة ،فنقوم أحيانا بالطلب منهم أن يصلوا متأخرا بعد تقييم الطفل.
تهيئة فريق العمل(المدرسين):
   يتم عقد ورشة عمل للمدرسين لتوضيح ما هو المتوقع من الطفل،يقوم معلم الدعم بتدوين نظام التعزيز الخاص بالطفل وخططه السلوكية وشرح مدي اهمية دورمعلم الدعم والمركز المتخصص للطفل،ونقوم بتشجيع المدرسين علي المشاركة بقدر الامكان مع أطفالنا بدون أن نشعرهم بالضغط ،نحن نحاول أن نوضح لهم أهمية التعليم البصري وأهمية مشاركة الطفل في الأنشطة داخل الفصل الدراسي وكيفية تنمية الثقة بالنفس لدي الطفل.
تهيئة زملاء الفصل:
   يتم اعداد زملاء الفصل في البداية من خلال الحملة السنوية للتوعية بالتوحد التي تعقد في المدرسة لتوضيح مفهوم التوحد ،ثم بعد ذلك يتم  تقديم معلومات أكثر عن الاطفال التوحديين في الفصول التي سيدمج فيها الطفل،كلما كان الاطفال أصغر كلما كانوأكثر تقبل ورغبة في دعم زملائهم ، من المعتاد أن يتم توجيه العديد من الاسئلة مثل"لماذا لا يتحدث مثلنا؟""لماذا تساعده ولا يقوم بفعل الشيء المطلوب بنفسه؟" ويجب أن نجاوب عليهم بوضوح لتقديم الدعم لأطفالنا،يحصل الأطفال الذين يختارون المشاركة في برنامج الأصدقاء (مرافقة الطفل إلى الكانتين أو في فترات الاستراحة) على شارة خاصة وشهادة تكريم.

السنوات الأولي في الدمج:
     يلتحق أربعة أطفال لديهم توحد في كل سنة دراسية ،اثنين منهم في نفس الفصل علي أن لا يتم تواجدهم معا في نفس الوقت (يصاحبهم معلم الدعم)،يتم تقسيم الطفلين علي فترين ،كل طفل منهم يذهب الي المدرسة ثلاثة ساعات ثم يرجع الي المركز مرة أخري لاستكمال العمل مع الطفل،يتمزيادة عدد الساعات سنويا، قد تختلف الزيادة من طفل لآخر،ويجب أن يحضر الأطفال وقت الاستراحة مرة واحدة على الأقل يوميًا وأكبر عدد ممكن من الأنشطة الاجتماعية (تربية رياضية، الدراما ، رسم) بما أن تركيزنا الرئيسي هو المهارات الاجتماعية، كما يحضر المواد الأكاديمية الأساسية فقط.
     معلم الدعم هو المسئول عن جمع المادة العلمية الاكاديمية التي يطلب انجازها مدرس الفصل ويتم العمل عليها في المركز في جلسات فردية 1:1 ،في هذه المرحلة الاوليه ليس متوقعا من الطفل أن يتعلم أي مهارات أكاديمية وسط المجموعة،ولكنه موجود في هذه المرحلة ليتعلم اتباع روتين الفصل (يطبق المهارات الصفية التي تعلمها في المركز في فصل ما قبل المدرسة)ويزيد من مهاراته الاجتماعية.
 في أول أسبوعين من المدرسة نرسل مشرف من المركز لمراقبة وتوجيه كل من الأطفال و معلميالدعم، ومساعدة معلمي الصف إذا لزم الأمر وحل أي مشاكل قد تنشأ، يبقى المشرف بشكل رئيسي في الممرات ويدور بين الفصول، يتم أيضًا إجراء أي تعديلات على جدول زمني (إزالة مواد مثل اللغات الإضافية إذا لزم الأمر).
اجراءات الانسحاب:
   الهدف من برنامجنا هو تمكين الطفل من حضور المدرسة بشكل كامل بدون الحاجة الي معلم دعم،من الضروري أن يتم سحب مدرس الدعم بشكل تدريجي لأن وجوده بشكل طويل سوف يجعل الطفل معتمدا عليه،وعندما يزيد ادراك الطفل وتزيد مهاراته الاجتماعية ،سوف يطلب عدم وجود مدرسم الدعم معه مثل باقي زملاءه.
     سحب مدرس الدعم يتم بشكل تدريجي وشخصي ،في البداية يجلس مدرس الدعم بجانب الطفل في الفصل الدراسي ،لو الطفل أصبح أكثر ثقة في المادة /الغرفة/المجموعة حينها يقوم مدرس الدعم بالجلوس اخر الفصل أو القيام بدور مدرس مساعد لمدرس الفصل ويوجه جميع الأطفال،وفي النهاية يبدا مدرس الدعم بمغادرة الفصل الدراسي بشكل متكرر وترك الطفل في الفصل ويبقي موجودا في الممر.
     يختلف نوع الدعم المقد الي الطفل في كل مرحلة ،قد يؤديالاقتراب من سن البلوغ إلى زيادة القلق والوساوس حول القيود الاجتماعية وأحيانا مشاكل السلوك،يستمر الطفل بالذهاب الي المركز (بعد المدرسة)لمعالجة مثل هذه القضايا ويمكن إرسال متخصصين إلى المدرسة للعمل في البيئة الطبيعية بالتنسيق مع المدرسة.


فيما يلي عرض لخطة  استراتيجية سحب:
------------------------------------------------------------------------------------------------------
الاسم: سيف أحمد(اسم وهمي)
تاريخ الميلاد:
الفصل الدراسي:

                     خطة سحب مدرس الدعم من الطفل سيف أحمد 2019/2020
من سبتمبر 2019إلي ديسمبر 2020
الفصل الدراسي: سوف يجلس مدرس الدعمفي آخر الفصل حيث يمكن للطفل رؤيته إذا كان يحتاج إليه (يمكنه الوصول إليه)، سيتم إخبار الطفل بأنه يكبر الآن ويمكنه الجلوس بمفرده في الفصل، سيف قادر على القيام بذلك في جميع المواد.
    أوقات الراحة: الشيء نفسه سينطبق على أوقات الراحة سوف يجلس مدرس الدعمفي الملعب في مكان يمكن أن يراه سيف. سوف يتم مراقبة الطفل من بعيد وتحديد إذا كان يحتاج إلى مساعدة أو لا في اللعب مع أقرانه ، فسوف يشارك المعلم المساعد إذا احتاجه سيف ومن  الممكن أن يجده بسهولة (يمكنه الوصول إلى المعلم المساعد)، يمكن تقديم نظام الأصدقاء حيث يتم اختيار صديق كل يوم للعمل / اللعب / رعاية سيف في الملعب.
من يناير 2020إلي مارس 2020
الفصل الدراسي: سوف يقوم المدرس المساعد بتوضيح أنه مساعد للمدرس في الفصل وموجود من أجل جميع الأطفال وليس هو بمفرده، وسوف يقوم بمغادرة الفصل الدراسي بشكل متكرر،سيفهم الطفل أنه سيقضي بعض الحصص بمفرده تماما(تدخل جزئي).
الشيء نفسه ينطبق على الاختبارات
أوقات الراحة: قبل كل استراحة ، سوف يذكّر معلم الدعمالطفل بما يجب عليه فعله في الاستراحة مع زملاءه (كيفية التعامل معهم ، والبدء في تفاعل اجتماعي والتراجع بشكل مقبول عن نشاط غير مرغوب فيه)، سوف يراقب معلم الدعمسيف من بعيد لكنه سيعرف مكانه (وصول جزئي)
التواصل مع نظام الأصدقاء.
مارس 2020 إلى يونيو 2020
الفصل الدراسي: سيبقى معلم الدعمخارج الفصل في الممر،الطفل لا يستطيع الوصول إليه،يمكن استيفاء أسئلته واحتياجاته من قبل معلم الفصل كما هو الحال مع زملاءه، يمكن لمدرس الفصل الاتصال بمدرس الدعم اذا احتاج مساعدته ، لكن الطفل لا يعلم أنه موجود بالقرب (ممنوع الدخول).
الشيء نفسه ينطبق على الاختبارات
أوقات الراحة: الطفل وحده في وقت الاستراحة، لا يمكن الوصول إلى معلم الدعمإلا في حالات الطوارئ.،هو موجود ولكن الطفل لا يعرف بذلك .
الابقاء علي التواصل مع نظام الأصدقاء 
        في هذه المرحلة ، سيكون هناك تقدم بشكل طبيعي في تكوين الصداقات ويشجع الطفل على الخروج مع اصدقاءه للعب خارج المدرسة، يتم التحدث بين مشرف المركز ومدرس الفصل كل نصف شهري لضمان أن الخطة تسير بسلاسةأو شرح اي تغيير فيها ،تتمتع معلمة الفصل بالوصول إلى المعلم المساعد عند الحاجة اليها .
     يتم الاحتفاظ بسجل يومي بواسطةمعلم الدعميحدد المدة التي كان فيها الطفل بمفرده ، ونوع المساعدة المطلوبة ، وأي سلوكيات أومشكلات قد تحدث.
---------------------------------------------------------------------------------------------------------

     هذا إطار عام لبرنامج الدمج الذي أسسته الجمعية المصرية للأوتيزم والذي تم تنفيذه مؤخرًا في لانش إيجيبت مع مدرسة نيو هورايزن، كل طفل تختلف عملية إدماجه وأهدافه واحتياجاته ويجب مراعاتها بشكل فردي.
الإصدار 1 - أكتوبر 2019
داليا سليمان ، ماجستيرفي التوحد 

Comments

  1. العملاء الأعزاء ،
    هل تحتاج مساعدة مالية؟ هل أنت في أزمة مالية وتجد صعوبة في الحصول على قرض من البنوك المحلية والمؤسسات المالية الأخرى؟ ها هي فرصتك للحصول على قرض. احصل على قروض فورية قصيرة وطويلة الأجل لسداد الديون أو لبدء مشروعك التجاري الخاص والتمتع بفوائد كونك رئيسك الخاص.

    تمويل شخصي
    تمويل الأعمال التجارية
    بمعدل فائدة 2٪
    في غضون 1 إلى 10 سنوات
    اتصل بنا عبر البريد الإلكتروني: expertinfoq@gmail.com

    ReplyDelete

Post a Comment

Popular posts from this blog

How it all started

My personal observations about autism in children

Summary of Autism in Egypt from 1995-2018